بحث في الموقع

الفيس بوك

موقع دليل المنظمات

صورة من الالبوم

آخر افلام


ندوة حوارية حول مسودة قانون الاحزاب السياسية اقامها مركز المعلومة ومنظمة تموز

تفاصيل الخبر

إدراج مواقع أهوار العراق كتراث عالمي: إنجاز كبير عملنا له و انتظرناه منذ أربعة سنوات!


2016-07-21

إدراج مواقع أهوار العراق كتراث عالمي: إنجاز كبير عملنا له و انتظرناه منذ أربعة سنوات!


 حملة إنقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية

١٩تموز ٢٠١٦
مبروك للجمهور العراقي ولكل المهتمين بصون التراث العالمي والثقافي لبلاد وادي الرافدين، ادراج اهوار العراق على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو والذي أقر في الجلسة المسائية للدورة الاربعين للجنة التراث العالمي التي عقدت اعمالها في اسطنبول. وتضم أهوار جنوب العراق سبعة مواقع، ثلاثة منها مواقع أثرية هي اثار مدن أوروك وأور وأريدو، تمثل بقايا المدن والمستوطنات السومرية التي نشأت في جنوب بلاد ما بين النهرين بين الألفية الثالثة والرابعة قبل الميلاد. والاهوار العراقية فريدة من نوعها، بإعتبارها واحدة من أكبر أنظمة الدلتا الداخلية في العالم، نجحت في الاستمرار لآلاف السنين في بيئة شديدة الحرارة وجافة.
إن إدراج اهوار العراق والمواقع الاثرية المرتبطة بها لن يكون نهاية الطريق، بل نعتبرها نقطة شروع لعمل طويل للحفاظ على الموروث الثقافي لوادي الرافدين. إن ممتلكات التراث الثقافي و الطبيعي التي تم إقرارها في العراق، تمثل أهمية استثنائية توجب حمايتها بإعتبارها عنصرا من التراث العالمي للبشرية جمعاء، وإن أي اندثار أو زوال او ضرر يؤلفان إفقاراً ضاراً لتراث جميع شعوب العالم.
ويقع على عاتق الحكومة العراقية بالدرجة الأولى ووفقاً للمادة 4 من الإتفاقية لحماية التراث العالمي الثقافي و الطبيعي للعام (1972)، واجب القيام بحماية التراث الثقافي و الطبيعي المشار إليه، و المحافظة عليه، و إصلاحه، و نقله إلى الأجيال المقبلة.  كما إن عليها ووفقاً لنفس الاتفاقية اتخاذ تدابير فعالة و نشطة لحماية هذا التراث الثقافي و الطبيعي و إتخاذ سياسة عامة في إدماج حماية هذا التراث في مناهج التخطيط العام ومنهاج الدراسة والتربية في حياة المجتمع العراقي من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه.
وكما نصت الفقرة 6 من نفس الاتفاقية، فإن حماية التراث العالمي يستوجب التعاون بين أعضاء المجتمع الدولي كافة، كما إن  على الدول الأطراف في الاتفاقية أن تقدم مساعدتها، لحمايته، و المحافظة عليه، و ان تتعهد  ألا تتخذ متعمدة أي إجراء من شأنه إلحاق الضرر بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بالتراث الثقافي و الطبيعي المشار إليه.
ومن هذا المنطلق نطالب الحكومة العراقية بفتح حوار فوري مع تركيا وايران لوقف بناء السدود على نهر دجلة وروافده، مثل سد داريان الذي تبنيه إيران على نهر سروان “نهر ديالى” وسد أليسو والسدود المرتبطة والتي تشيدها تركيا على نهر دجلة، لحين دراسة الاثار السلبية المترتبة على العراق ومواقعه الطبيعية العالمية كالأهوار. كما ونطالب حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية بالتنسيق التام والمتكامل حول المنشآت المائية واي سدود يتم بنائها على الانهار الرئيسية والتي لها تاثير على كميات ونوعيات واردات المياه التي تصل الى جنوب العراق.
هذا بالإضافة الى ضرورة التفاهم على سبل تشغيل السدود العاملة على نهر الفرات مع الجارة تركيا ومع سوريا في سبيل ضمان حصة خاصة لأهوار العراق بالإضافة الى الحصة العادلة التي يجب ان يحظى بها العراق من مياه نهر الفرات.
و منذ عام ٢٠١٢، عملت الحملة على تأمين دعم واسع محلي وعالمي لإدراج الاهوار، وكانت باكورة النشاط عريضة الحملة الى لجنة التراث العالمي ومركز التراث العالمي التابع لليونسكو والتي حظيت بإهتمام واسع. تداول العراقيون هذه العريضة وشكلوا على أثرها حملات ومبادرات متزامنة. وكتبت الحملة عدد كبير من التصريحات والرسائل المفتوحة طيلة سنوات، ونظمت لقاءات مدافعة وأنشطة اثرت على إيقاع العمل من أجل إدراج الاهوار، وجعلته اكثر شفافية وفاعلية، وأدرجت الموضوع بقوة على أجندة الحكومة العراقية واليونسكو وأثمرت في محصلتها هذا النجاح المشترك.
وماتزال حملتنا تؤمن بأن للمجتمع المدني والمجتمع المحلي دور مهم جداً في الحفاظ على التراث الثقافي لوادي الرافدين والاهوار بشكل خاص. لذلك نطالب الحكومة العراقية بالعمل بشراكة متوازنة مع المجتمع المدني وتحت مبدأ الشفافية. ونطالب المجتمع المدني العراقي بالتوحد والعمل المشترك لحماية هذا الإرث الثقافي، هو دين في أعناق هذا الجيل وأمانة يجب أن نعمل معاً لإيصالها الى الاجيال القادمة وهي على خير حال. أجيال قادمة ستعيش في مختلف أنحاء العالم فخورة بما نبذله من جهد لإيصال هذا التراث الثقافي والطبيعي المهم لهم.

أعضاء تحالف حملة إنقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية:
مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI)
حماة دجلة (العراق(
مركز معلومة للبحث والتطوير (العراق)
المنتدى الاجتماعي العراقي (العراق)
ووتر كبيرز Waterkeepers- (العراق(
منظمة المسلة لتنمية الموارد البشرية (العراق(
حملة أهل العراق لإنقاذ نهر دجلة (العراق)
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية (العراق(
مبادرة الحفاظ على حسن كيف على قيد الحياة (تركيا)
كورنر هاوس- Corner House (المملكة المتحدة)
كاونتر كرنت- Countercurrent (المانيا)
المركز القانوني للدفاع عن البيئة (الولايات المتحدة الأمريكية)
منظمة جسر الى … (إيطاليا)
 

المزيد من الاخبار

  بيان تحالف المادة 38 حول تنظيم العلاقات الاسرية بمباديء مدنية لا طائفية

  الحريات الطلابية ... في جلسة حوارية نظمها مركز المعلومة

  حملة عالمية لخفض لانفاق العسكري

  تعزيز التضامن العابر للحدود من أجل حماية الأنهار المشتركة لبلاد الرافدين

  اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية في العراق بشكل آخر ..

  بيان شجب الاعتداء في جامعة القادسية

  مهرجان حماة دجلة بموسمه الثاني .. مساحة مهمة للتعريف بقضايا المياه

  “تجمع اهوارنا” اول تجمع عراقي يضم القوى المدنية المهتمة بقضية الاهوار

  تفاحة حلبجة .. الربيع الذي لم يدركه نوروز

  لأننا نؤمن إن تمكين شهرزاد هو احد السبل لعراق آخر ممكن … المنتدى الاجتماعي العراقي، يحتفل بيوم المرأة 8 آذار

القائمة الرئيسية

التصويت

ما هو رأيك بالموقع
 جيد
 ممتاز
 سيء
 لا ادري

الطقس

البيانات لا يمكن سحبها للمكان baghdad
بغداد
الآن : -17.8 °م

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 42
عدد زوار أمس : 66
عدد الزوار الكلي : 80307

خريطة زوار الموقع