مركز المعلومة للبحث والتطوير يساهم في تأسيس شبكة التعايش والسلم الأهليسلمية حركة الاحتجاج في ندوة يقيمها مركز المعلومة للبحث والتطوير والمجلس العراقي للسلم والتضامنبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال .. معا، يمكننا أن نجعل المستقبل خاليا من عمل الأطفالإدراج مواقع أهوار العراق كتراث عالمي: إنجاز كبير عملنا له و انتظرناه منذ أربعة سنوات!في ندوة أقامها المركز المعلومة ومنظمة تموز وهيئة النزاهة: استطلاعات الرأي العام أداة مهمة في مكافحة الفسادعام على انطلاقتها .. تظاهرات العراقيين لاعنفية سلمية .. وطنية .. تطالب بالإصلاح والعدالة الاجتماعيةفي مؤتمر أقامه مركز المعلومة ومؤسسة فريدريش ايبرت: الإصلاحات السياسية في العراقورشة عمل نظمها مركز المعلومة وفريدريش ايبرت الألمانية حول "واقع واستخدامات الطاقة المتجددة في العراق"نشطاء يؤكدون على ضرورة تشريع قانون عادل للانتخاباتانطلاق حملة "لا تسرق صوتي" للمطالبة بقانون عادل للانتخابات

بحث في الموقع

الفيس بوك

موقع دليل المنظمات

صورة من الالبوم

آخر افلام


ندوة حوارية حول مسودة قانون الاحزاب السياسية اقامها مركز المعلومة ومنظمة تموز

تفاصيل الخبر

نشطاء يؤكدون على ضرورة تشريع قانون عادل للانتخابات


2017-02-05

نشطاء يؤكدون على ضرورة تشريع قانون عادل للانتخابات


 بحضور حشد من النشطاء المدنيين والسياسيين، الأكاديميين، والمهتمين بالجانب الانتخابي، فضلا عن ممثلين من مفوضية الانتخابات، نظم مركز المعلومة للبحث والتطوير والمجلس العراقي للسلم والتضامن، ورشة حوارية حول قوانين الانتخابات، وذلك يوم السبت 4 شباط 2017 وعلى قاعة مقر مجلس السلم والتضامن.

في بداية الورشة الحوارية رحب الدكتور جاسم الحلفي بالنيابة عن مركز المعلومة ومجلس السلم والتضامن بالحضور، وتحدث عن أهمية تشريع قوانين انتخابية عادلة تضمن مشاركة واسعة للمواطنين، فضلا عن ما تقدمه من ضمانات بالعدالة في إدارة عمليات انتخابية تؤكد على تساوي جميع الكتل الانتخابية أمام القانون.
قدم بعدها الأستاذ أمير الكناني المستشار في رئاسة الجمهورية، مداخلة حول مقترح مسودة قانون لانتخابات مجلس النواب قدمتها رئاسة الجمهورية. حيث تحدث عن أهم ميزات المسودة وهي: 
- توزع نصف المقاعد في الدائرة الانتخابية، وفق آلية يعاد فيها ترتيب تسلسل المرشحين جميعهم في القوائم كلها، تأسيساً على عدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، ويكون الفائز الأول من حصل على أعلى الأصوات في جميع القوائم في الحافظة ضمن الدائرة الانتخابية الواحدة بصرف النظر عن القائمة، وهذا ينطبق على بقية المرشحين.
- توزع نصف المقاعد (المتبقية) داخل الدائرة الواحدة على القوائم وفقاً لطريقة (سانت ليكو المعدل 1,6)، وذلك بإعادة ترتيب تسلسل المرشحين داخل القائمة استناداً على عدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، ويكون الفائز الأول من يحصل على أعلى الأصوات وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين.
- التصويت الخاص يكون في يوم الانتخابات العامة، بدل إن يكون في يوم منفصل أو في الثكنات العسكرية.
- اقل شهادة ممكنة للمرشحين للانتخابات هي الشهادة الإعدادية.
- ترسل مفوضية الانتخابات أسماء المرشحين إلى هيئة المساءلة والعدالة للبت فيها خلال (15) يوماً من تاريخ استلامها، وفي حالة عدم الرد يعد المرشح غير مشمول بإجراءات الهيئة.
- في حالة وجود حكم قطعي يتم استبعاد المشرح، وإذا كان هناك فقط شكوى، فلا يتم استبعاد المرشح.
 
- أهمية الإسراع في إعلان النتائج الانتخابية من قبل المفوضية وعدم أجراء مرحلة ثانية للعد والفرز.
- حظر ترشح العسكريين أو كادر المفوضية في الانتخابات، وإذا قرروا المشاركة فعليهم تقديم الاستقالة قبل الانتخابات بثلاثة أشهر، ولا يحق لهم العودة للوظيفة في حالة الخسارة. 
في الجزء الأخر من الورشة قدم القاضي هادي عزيز مداخلة حول أهمية تفعيل دور المجتمع المدني والقوى المدنية في تبني حراك واسع للضغط على البرلمان العراقي والمتنفذين في تشريع قوانين انتخابات عادلة، مؤكدا على ضرورة إن يكون القانون وجود دائرة انتخابية واحدة على المستوى الوطني، اعتماد نظام سانت ليغو غير المعدل في توزيع المقاعد الانتخابية، مع ضمانة وجود مفوضية مستقلة للانتخابات، ورقابة دولية.
فيما قدمت مجموعة من الحضور منهم ( الأستاذ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الدكتور علي الرفيعي عن التيار الديمقراطي، والأستاذ عادل اللامي الخبير في مجال الانتخابات، والأستاذ مهند مصطفى مدير إعلام مكتب المفوضية في الكرخ، والأستاذ الدكتور حسان عاكف عن المجلس العراقي للسلم والتضامن، وغيرهم من الحضور، قدموا مداخلات تركزت على ضرورة وجود تصويت الكتروني، ضمان عدم إجبار القوات الأمنية على انتخاب كتل محددة بعينها ودمج الانتخابات الخاصة والعامة، فضلا عن ضرورة وجود رقابة على صرف الكتل الانتخابية.


المكتب الإعلامي
لمركز المعلومة للبحث والتطوير
 

المزيد من الاخبار

  انطلاق حملة "لا تسرق صوتي" للمطالبة بقانون عادل للانتخابات

  طاقة شبابية وتدريب فريد من نوعه، يصنع فريق متميز للترجمة ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبالتعاون مع مركز المعلومة

  إجتماع إستراتيجي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال

  اللاعنف في تدريب ينظمه المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مركز المعلومة لشباب هيت

  تحالف “حماة مياه الرافدين ” اول تحالف عراقي يهتم بقضايا المياه

  مؤتمر مكافحة عمالة الأطفال في العراق يؤسس لعمل طويل الأمد مبني على أسس الشراكة الاجتماعية الواسعة

  “تحلاية” أمسية رمضانية تعيد أماسي رمضان البغدادية

  بيان تحالف المادة 38 حول تنظيم العلاقات الاسرية بمباديء مدنية لا طائفية

  ورشة في اعادة التدوير تحت شعار ” إعادة التدوير طريقة آمنة لبيئة نظيفة”

  الحريات الطلابية ... في جلسة حوارية نظمها مركز المعلومة

القائمة الرئيسية

التصويت

ما هو رأيك بالموقع
 جيد
 ممتاز
 سيء
 لا ادري

الطقس

البيانات لا يمكن سحبها للمكان baghdad
بغداد
الآن : -17.8 °م

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 38
عدد زوار أمس : 68
عدد الزوار الكلي : 90985

خريطة زوار الموقع